اعلان

اخر الاخبار

breaking/البطاقة/9

الثلاثاء، 2 مايو 2017

مايو 02, 2017

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي

⛔ اِحْـذَر مِن هؤلاءِ
المشاهيـر ومِن كُتُبِهم ⛔
      👇👇👇👇
❶ / أبو حَيَّـان التوحيدي :

❒ صاحب كتاب [ الإمتاع والمؤانسة ] فهو ضالٌّ مُلْحِد .

● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٧ / ١١٩ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٧ / ٣٨ ] .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❷ / ابن سِيْنا :

❍ صاحب كتاب [ القانون ] ، فهو حامل راية الإلحاد كما قال ابن القيم في النونية .

■ انظر :
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ٤ / ١٠٣ - و ٩ / ١٢٣ - و ١١ / ٥٧١ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٤٦ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٧ / ٥٣١ ] .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❸ / أبو الفَرَج الأصبهاني. :

❒ صاحب كتاب [ الأغاني ] فهو شيعي فاجر ، وكتابُه المذكور مملوء بالخـنا والفجور .

● انظر :
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٢٨٠ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٦ / ٢٠١ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٤ / ١٣٢ ]
📚 [ معجم الأدباء ٤ / ٦٣ ] .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❹ / الجاحِظ :

❍ أديبُ المعتزلَـة ،

❒ قال عنه ابنُ حزْم والذهبي : كان ماجِناً قليلُ الدِّين .

❍ وقال عنه ابن كثير : رَديءُ المُعتقَد .

■ انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١١ / ٥٢٦ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٤ / ٣٥٥ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٢٢ ] .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❺ / أبو الطَّيـِّب المُتَنَبـِّي :

❒ الشاعر المشهور ، كان يَتَشَيَّع ، وقيل : ادَّعى النـُّبُـوة ،

❍ وأنكَر عليه شيخ الإسلام شيئاً مِن غُـلُـوِّه في المَدْح .

● انظر :
📚 [ "البداية والنهاية" ١١ / ٢٧٣ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ١ / ١٥٩ ] .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

➏ / الرَّازي : صاحبُ التفسير ،

❍ وتفسيرُه هذا مَـلِـيء بالتأويلات المخالِـفة لمذهب أهل السُّنة ،

❒ وفي مُصَنـَّفاتِه انحرافات عن السُّنة .

❍ قال عنه الذهبي : قد رجَعَ في آخِـر حياتِه إلى مذهب أهل السُّنة في باب الصفات . والله أعلم .

■ انظر :
📚 [ لسان الميزان لابن حَجَر ٤ / ٤٢٨ ]
📚 [ الفتاوى لابن تيمية ٥ / ٢٩٤ - و ١٣ / ١٨١ - و ١٦ / ٢١٣ - و ١٧ / ٢٤٧ ]
📚 [ البداية والنهاية لابن كثير ١٤ / ٦٢ ]
📚 [ السِّـيَر للذهبي ٢١ / ٥٠٠ ] .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

➐ / أبو العَـلاء المعَرَّي :

❒ الشاعر المشهور ، مُـتَّهَمٌ في دِينِه ، مشهور بالزَّندَقة كما قال ابن كثير - رحمه الله - ،

❍ وبعضُ أشعارِهِ فيها اِستخفافٌ بالدِّين .

● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٨ / ٢٣ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٨٠ ] .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❽ / ابنُ أبي دُؤَاد :

❒ جَهْميٌ بَغِيض ، يَنفي صفاتُ ربِّ العالمين ،

❍ كان عدوًّا للإمام أحمد - رحمه الله -.

■ انظر :
📚 [ "مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي" ص ٣٢٢ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١١ / ١٦٩ ]
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ١٧ / ٢٩٩ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٥ / ٣٣٣ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ١ / ١٧١ ] .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

❾ / الشريفُ المرتضَى :

❒ صاحب كتاب [ نَهْجُ البَلاغة ] ،

❍ قال عنه الذهبي : رافضيٌ معتزلي ، وكتابه [ نَهْجُ البلاغة ] فيه سَبٌّ لأبي بكرٍ وعمر - رضي الله عنهما - . اهـ .

● انظر :
📚 [ "الميزان" ٣ / ١٢٤ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٧ / ٥٨٨ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٤ / ٢٢٣ ] .

══════ ❁✿❁ ══════

❿ / الفارابي :

❒ مِن كِبار الفلاسفة .

❍ وصَفَهُ شيخ الإسلام ابن تيمية : بالضال الكافر . اهـ .

■ انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٥ / ٤١٦ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ١١ / ٢٣٨ ]
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ٢ / ٨٦ - و ١١ / ٥٧٠ ]
📚 [ "شرح النونية لابن عيسى" ٢ / ٢٤٧ ] .

══════ ❁✿❁ ══════

❶❶ / ابنُ تومَرْت :

❒ خارجي فاجِر ، اِدَّعى أنهُ المهدي .. وأنه معصوم !! ،
❍ سفك دماء أهل السُّنة مِن أهلَ المغرب ، واسْتَحلَّ أموالَهم .

● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٩ / ٥٣٩ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ١٢ / ١٩٨ ] ،

══════ ❁✿❁ ══════

❷❶ / الحكيمُ الترمذي :

❒ صاحب كتاب [ نوادر الأصول ] ، وهو مَلِيء بالأحاديث المكذوبة ، كما ذكر فيه كثيراً مِن الإشارات الصوفية ، وادَّعى عِصْمة الأولياء !!

■ انظر :
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ١١ / ٣٧٣ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٥ / ٣٠٨ ] .

🚫 تنبيه :
❍ الحكيمُ الترمذي هذا ليس هو الإمام أبو عيسى الترمذي صاحب السُّنن ، فالثاني - أعني أبو عيسى الترمذي - إمام مِن أئمة أهل السُّنة - رحمه الله -.

══════ ❁✿❁ ══════

❸❶ / بِشْر المِـرِّيسِي :

❒ جَهْميٌ مُرجِئٌ بَغِيض ،

❍ وصَفَهُ الذهبي بـ : بِشْر الشَّر .

❒ وقال أبو زُرعة الرازي : بِشْر المِـرِّيسِي زِنديق ،

❍ وقد ألـَّفَ الإمام عثمان بن سعيد الدارِمي - رحمه الله - كتاباً أبطَلَ فيه ضلالات بِشْر المِـرِّيسِي .. وهو مطبوع في مُجَلدَين .

❒ وكان ابن تيمية - رحمه الله - يُوصي بهذا الكتاب ، ويقول : ينبغي لكلِّ طالبِ سُنـَّة أنْ يقرأه .

● انظر السير للذهبي

                           ♦

إرسال تعليق